منتديات احلي اصحاب
اهلا ومرحبا بكم
والله منورين



 
الرئيسيةالرئيسية  البوابة*البوابة*  س .و .جس .و .ج  بحـثبحـث  المجموعاتالمجموعات  التسجيلالتسجيل  دخولدخول  تسجيل دخول الاعضاءتسجيل دخول الاعضاء  تسجيلتسجيل  

شاطر | 
 

 دروس من سرية دومة الْجَنْدَلِ

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
مستر غوغل
عضو جديد
عضو جديد
avatar

ذكر
عدد المساهمات : 5
نقاط : 20065
السٌّمعَة : 0
تاريخ التسجيل : 27/05/2012

مُساهمةموضوع: دروس من سرية دومة الْجَنْدَلِ   الأحد مايو 27, 2012 3:25 pm

توجهت هذه السرية إلى أبعد مدى وصلت إليه الجيوش النبوية في الجزيرة العربية ، فدومة الجندل ـ التي سميت السرية باسمها ـ قريبة من حدود الشام ، وهذه السرية تدخل ضمن مخطط النبي ـ صلى الله عليه وسلم ـ في مواصلته للدعوة إلى الله وإبلاغ رسالته إلى الناس كافة ..

وكانت مهمة هذه السرية ذات شقين : مهمة دعوية ومهمة حربية ، لذلك كان أميرها عبد الرحمن بن عوف ـ رضي الله عنه ـ الذي تربى على الإسلام من أول ظهوره ، وهو من العشرة المبشرين بالجنة ، ومن الرعيل الأول ، وأحد الدعائم الكبرى للدعوة الإسلامية منذ دخوله فيها على يد أبي بكر الصديق - رضي الله عنه ـ ..

وعن هذه السرية حدثنا عبد الله بن عمر ـ رضي الله عنه ـ فقال : " دعا رسول الله ـ صلى الله عليه وسلم ـ عبد الرحمن بن عوف فقال : ( تجَّهز فإني باعثك في سرية من يومك هذا، أو من غد إن شاء الله ).. قال ابن عمر : فسمعت ذلك فقلت : لأدخلن فلأصلين مع النبي الغداة فلأسمعن وصيته لعبد الرحمن بن عوف .. قال : فغدوت فصليت فإذا أبو بكر وعمر وناس من المهاجرين فيهم عبد الرحمن بن عوف ، وإذا رسول الله ـ صلى الله عليه وسلم ـ قد كان أمره أن يسير من الليل إلى دومة الجندل فيدعوهم إلى الإسلام ، فقال رسول الله ـ صلى الله عليه وسلم ـ لعبد الرحمن : ( ما خلفك عن أصحابك ؟! ) ، قال ابن عمر : وقد مضى أصحابه في السَحَر فهم معسكرون بالجرف وكانوا سبعمائة رجل ، فقال : أحببت يا رسول الله أن يكون آخر عهدي بك ، وعليَّ ثياب سفري .. قال : وعلى عبد الرحمن بن عوف عمامة قد لفها على رأسه ..

قال ابن عمر : فدعاه النبي ـ صلى الله عليه وسلم ـ فأقعده بين يديه فنقض عمامته بيده ، ثم عممه بعمامة سوداء فأرخى بين كتفيه منها ، ثم قال : ( هكذا فاعتم يا ابن عوف ) ، قال : وعلى ابن عوف السيف متوشحه ، ثم قال رسول الله ـ صلى الله عليه وسلم ـ : ( اغزُ باسم الله ، وفي سبيل الله ، فقاتل من كفر بالله ، لا تغل ، ولا تغدر، ولا تقتل وليدا ) .

قال : فخرج عبد الرحمن حتى لحق أصحابه فسار حتى قدم دومة الجندل ، فلما حل بها دعاهم إلى الإسلام فمكث بها ثلاثة أيام يدعوهم إلى الإسلام ، وقد كانوا أبوا أول ما قدم أن يعطوه إلا السيف ، فلما كان اليوم الثالث أسلم الأصبغ بن عمرو الكلبي ، وكان نصرانيا وكان رأسهم ، فكتب عبد الرحمن إلى النبي ـ صلى الله عليه وسلم ـ يخبره بذلك وبعث رجلا من جهينة يقال له : رافع بن مكيث ، وكتب يخبر النبي ـ صلى الله عليه وسلم ـ أنه قد أراد أن يتزوج فيهم ، فكتب إليه النبي ـ صلى الله عليه وسلم ـ أن يتزوج بنت الأصبغ تماضر ، فتزوجها عبد الرحمن وبنى بها ، ثم أقبل بها ، وهي أم أبي سلمة بن عبد الرحمن بن عوف " .

وذكر الواقدي وابن سعد أن هذه السرية كانت في شعبان سنة ست من الهجرة .

وقد ظهر في هذه السرية حب النبي ـ صلى الله عليه وسلم ـ لأصحابه، وشفقته عليهم ، وتواضعه معهم ، حيث ألبس عبد الرحمن بن عوف عمامته بيده ، وهذا الحب والتواضع منه ـ صلى الله عليه وسلم ـ يرفع من معنويات أصحابه وجنده ، ويدفعهم إلى بذل المزيد من الجهد في سبيل خدمة هذا الدين ، لأن التلاحم والمودة بين القائد وجنوده ، من أهم عوامل نجاح الدعوة والعمل وتحقيق الأهداف .

كما ظهرت حكمته ـ صلى الله عليه وسلم ـ في توجيهه لعبد الرحمن بن عوف ـ رضي الله عنه ـ للزواج من ابنة سيد بني كلب زعيم دومة الجندل ـ ، وقويت الروابط بين أهل دومة الجندل وبين دولة الإسلام في المدينة بسبب هذه المصاهرة .

ومن الحِكًم والدروس الهامة من هذه السرية المباركة إعلان لمباديء الإسلام السامية في الجهاد والقتال ضد أعدائه ، فرسول الله ـ صلى الله عليه وسلم ـ كان إذا جهز جيشاً أو سرية ، أمَّر عليهم أميراً وأمره بدعوة الناس إلى الله والدخول في الإسلام ، فإن أبَوْا ذلك ، دعاهم إلى الخضوع العام لنظام الإسلام وأحكامه وأداء الجزية ، فإن أبوا ، قوتلوا .

ورغم كون الجهاد والقتال عملية تزهق فيها الأرواح وتجرح الأبدان ، ويقصد فيها إلحاق أنواع الأذى بالأعداء ، فإن رسول الله ـ صلى الله عليه وسلم ـ شرع لأمته آدابا يتحلون بها في جهادهم وحروبهم مع أعدائهم ، ومن ثم أوصى النبي ـ صلى الله عليه وسلم ـ عبد الرحمن بن عوف قائلا : ( اغزُ باسم الله ، وفي سبيل الله ، فقاتل من كفر بالله ، لا تغل ، ولا تغدر، ولا تقتل وليدا ).

ومن وصايا النبي ـ صلى الله عليه وسلم ـ وأحاديثه في ذلك :

حديث بريدة ـ رضي الله عنه ـ قال : ( كان رسول الله - صلى الله عليه وسلم - إذا أمَّر أميرا على جيش أو سرية أوصاه في خاصته بتقوى الله ومن معه من المسلمين خيرا ، ثم قال : اغزوا باسم الله في سبيل الله ، قاتلوا من كفر بالله ، اغزوا و لا تغلوا ، ولا تغدروا ، ولا تمثلوا ، ولا تقتلوا وليدا )(مسلم) ..
وعن أبي موسى ـ رضي لله عنه ـ قال: ( كان رسول الله ـ صلى الله عليه وسلم ـ إذا بعث أحدًا من أصحابه في بعض أمره قال: بشروا ولا تنفروا، ويسروا ولا تعسروا )(مسلم) ..

لقد كانت وستظل سيرة النبي ـ صلى الله عليه وسلم ـ على مر العصور يؤخذ منها الدروس والعبر في السلم والحرب وفي الحياة كلها ، قال الله تعالى : { لَقَدْ كَانَ لَكُمْ فِي رَسُولِ اللَّهِ أُسْوَةٌ حَسَنَةٌ لِمَنْ كَانَ يَرْجُو اللَّهَ وَالْيَوْمَ الْآخِرَ وَذَكَرَ اللَّهَ كَثِيراً }(الأحزاب:21) .
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
دروس من سرية دومة الْجَنْدَلِ
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات احلي اصحاب :: ¨°o.O ( الاقسام الدينيه ) O.o°" :: سيره الرسول صلي الله عليه وسلم والصحابه-
انتقل الى:  
المواضيع الأخيرة
» الدرس الخامس من كورس الفوتوشوب
الخميس مايو 08, 2014 12:01 am من طرف Admin

» الدرس الرابع من دوره الفوتوشوب
الأربعاء مايو 07, 2014 11:51 pm من طرف Admin

» الدرس التالت من دوره الفوتوشوب
الأربعاء مايو 07, 2014 11:48 pm من طرف Admin

» الدرس التاني من دوره الفوتشوب cs6
الثلاثاء مارس 18, 2014 1:24 pm من طرف Admin

» الدرس الاول من دوره الفوتوشوب cs6
الثلاثاء مارس 18, 2014 1:21 pm من طرف Admin

» ** كــلام نهائـى ** تفعيـل جميع برامج Adobe Cs5 + 5.5 Me ** نظيف 100 % **
الخميس مارس 13, 2014 6:40 pm من طرف Admin

» بالفيديو.. لليوم الثانى.. الدمار والروتين "ايد واحدة" فى عزبة النخل..
الأربعاء فبراير 12, 2014 2:16 pm من طرف Admin

» وزيرة الصحة: 342 مصابا بـ"H1N1" ولن نطالب بتأجيل الدراسة
الأربعاء فبراير 12, 2014 2:09 pm من طرف Admin

» “بيكسلر” بديل فوتوشوب على الإنترنت
الأربعاء فبراير 12, 2014 1:48 pm من طرف Admin

» رزق الهبل على المجانين
الأربعاء فبراير 12, 2014 2:14 am من طرف AMR

أفضل 10 أعضاء في هذا المنتدى
Admin
 
Youth
 
parting tear
 
farah11
 
amel_27
 
Ronaldo
 
hajar fassia
 
danny fhantom
 
mezoOo
 
احمر وردى
 






جميع الحقوق محفوظة لـمنتديات احلي اصحاب
 Powered by Aseer Al Domoo3 ®mazen.openu2.com
حقوق الطبع والنشر©2014 - 2013
الفيس بوك
رساله انت غير مسجل
منتديات احلي اصحاب أنت غير مسجل فى . للتسجيل الرجاء إضغط هنـا